بسم الله الرحمن الرحيم - رب أنعمت كثيرا فزد- الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين, أما بعد : فإن مذهب الإمام العالم العامل المجتهد المطلق أبي عبد الله محمد بن إدريس الشافعي القرشي - رحمه الله ورضي عنه – من مذاهب المسلمين الفقهية المتبعة المعتبرة, وهذا الموقع الجامع الشامل المفيد - إن شاء الله تعالى - حاولنا فيه جمع وعرض تراث السادة الفقهاء الشافعية - رحم الله أمواتهم وحفظ أحيائهم - من كتب تفسير , وحديث , وفقه , وفتاوى , ونوازل, وتاريخ , وأدب...وغير ذلك, معروضة مواضيعه ومواده حسب القرون , والفنون , تسهيلا وتيسيرا لطالبيها, راجين من الله - سبحانه وتعالى- بمنه وكرمه أن ينفع به طلبة العلم الشريف في مشارق الارض ومغاربها خاصة , والمسلمين عامة , وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي عفا الله وغفر له ولوالديه آمين

الأربعاء، 11 أبريل 2012

ثبت محمد بن سالم الحفني / * خ

ثبت الشيخ شمس الدين محمد بن سالم الحفني الشافعي 

 قال الكتاني في (فهرس الفهارس والأثبات)(ج 1/ ص 353): 152 - الحفني , هو شيخ الإسلام بالديار المصرية وأشهر المشاهير بالديار الشرقية، شمس الدين محمد بن سالم الحفني الشافعي الأزهري محشي " الجامع الصغير " وشارح الهمزية لابن حجر، وصاحب " الثمرة البهية في أسماء الصحابة البدرية " . هذا الرجل وقع له من القبول في عصره في جميع الأقطار الإسلامية ما لم يحصل لغيره، واستجاز من أعلام المغرب مكاتبة العدد العديد كالقادري صاحب " النشر " وأبي حفص الفاسي وأبي عبد الله محمد الجنوي، دون من أخذ عنه شفاهاً بمصر منهم، كالهلالي والشيخ بناني والحضيكي والزبادي. ومن أشهر من أخذ عنه من رجال الطريق بالمغرب: العارف الشهير مولاي أحمد الصقلي دفين زاويته بالبليدة من فاس، والمعمر السيد عبد الوهاب التازي والشيخ محمد بن عبد الرحمن الزواوي الجزائري وغيرهم. ويروي هو عامة عن عيد الديوري ومحمد بن عبد الله المغربي الكبير والشمس البديري الدمياطي وهو من عمده، وقفت على إجازته له العامة إثر ثبته، وهي مؤرخة بسنة 1137، والشهاب أحمد الخليفي ويوسف الملوي والكمال عبد الرؤوف البشبيشي وعيد النمرسي والشهاب أحمد بن الفقيه، كذا سماهم في إجازته للشمس محمد الجنوي دفين مراكش. ووهم ابن الطيب القادري في ترجمته فنسب له الأخذ عن عبد الله بن سالم البصري، والحال أن عندي بخط الحفني على ثبت البصري ما نصه: " أعلم أن ما في هذا التأليف لم أروه عن الشيخ سالم، وإنما أرويه عن شيخنا الشيخ عيد النمرسي عن والد الشيخ سالم الشيخ عبد الله البصري، كتبه محمد بن سالم الحفناوي " اه من خطه بلفظه وإثره طابعه. وممن اعتنى بجمع أسانيده من كبار تلاميذه الحافظ مرتضى الزبيدي اختصر للمترجم ثبت شيخه الشمس البديري الدمياطي، فكان يجيز به عنه والشمس ابن عبد الله الفرغلي وغيرهما. أروي ما له من طرق عديدة بأسانيدنا إلى الهلالي وابن الحسن بناني والجنوي وأبي حفص الفاسي وابن جعدون الجزائري والغرياني وعلي بن الأمين الجزائري ومحمد الهدة السوسي ومحمد بن عبد الرحمن الجزائري وغيرهم من المغاربة، والأمير والشنواني والشرقاوي وثعيلب الضرير والكزبري وشاكر العقاد والدردير وعلي القناوي ومحمد المهدي الحفني والحافظ مرتضى الزبيدي وغيرهم من المشارقة، كلهم عنه. ومات الحفني بمصر سنة 1181. وأروي ما له عن القاضي أبي العباس أحمد بن الطالب ابن سودة عن أبي عبد الله محمد بن عليّ السنوسي المكي عن ابن المهل المازوني عن ابن عبد الرحمن الزواوي عنه. ح: وأعلى منه عن أبي الحسن بن ظاهر وغيره عن أحمد منة الله عن الأمير عنه. وأروي ما له مسلسل بالمحمدين والدمياطيين عن السيد محمد الشريف ابن عوض الدمياطي عن محمد الخضري الدمياطي عن محمد الأمير عنه؛ح: وعن محمد الشريف عن عطية القماش الدمياطي عن الشيخ مصطفى البدري الدمياطي عن الشمس محمد المهدي عن القطب الحفني عن البديري الدمياطي. وقد ترجم للمترجم من المغاربة تلميذه بالمكاتبة: الشمس محمد بن الطيب القادري في " نشر المثاني " الكبير والصغير و " التقاط الدرر " وأبو السعود الزبادي في رحلته الحجازية، وأخوه أبو عبد الله محمد في " سلوك الطريق الوارية " وهما ممن أخذ عنه بمصر، والشيخ أبو عليّ الحسين الورتلاني الزواوي في رحلته (وانظر عجائب الآثار للجبرتي، وسلك الدرر للمرادي وثبت ابن عابدين ومعجم الحافظ مرتضى). وممن أفرد ترجمته بالتأليف الشمس محمد الفوي في مجلد وسط، وهو عندي.اهــ
ــــ

مواد للتحميل:
مخطوط / المصدر: متبة جامعة الملك سعود / رقم الصنف: 213.1 ث ح / الوصف: نسخة حسنة، بعض الكلمات بالحمرة / الرقم العام: 3061 ز/ الناسخ: أحمد يونس أبو التيسير الشافعى / التحميل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق